أسباب الهجرة العربية إلى أمريكا

أسباب الهجرة العربية إلى أمريكا
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook

هل تفكر في الهجرة إلى أمريكا؟

هذه فكرة رائعة ستفتح أمامك الباب واسعاً على العديد من الفرص في أمريكا.

كما يمكنك أيضاً البدء بعمل تجاري جديد وتوفير مصدر رزق لك ولعائلتك وربما لغيرك من العرب هناك. قد يبدو الانتقال إلى الولايات المتحدة كعربي مستحيلاً، ولكن قبل أن تقرر الانضمام إلى مجموعة المتقدمين للحصول على الجرين كارد، من المهم لك معرفة الأمور التي تجذب العرب للهجرة إلى الولايات المتحدة.

نبذة عن الهجرة العربية إلى أمريكا

لفهم سبب انتقال العرب باستمرار إلى بلدان أخرى، والهجرة إلى أمريكا بالذات، من الضروري فهم تاريخ الهجرة العربية بدءاً من موجة المهاجرين الأوائل من العرب.

ترافقت الموجة الأولى من هجرة العرب مع تراجع وسقوط الإمبراطورية العثمانية خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى عشرينيات القرن الماضي. حينها، انتقل المهاجرون العرب الأوائل إلى الولايات المتحدة – ومن بين الأسباب التي غذت الموجة الأولى من الهجرة؛ التجنيد الإجباري للشباب العرب في الجيش والاضطرابات السياسية بسبب الخلافات في الهيكل الحكومي للبلاد.

في بداية الحرب العالمية الأولى، تم تخفيض استقبال المهاجرين إلى 2٪، مما كبح الهجرة بشكل كبير. بعد ذلك جاءت الموجة الثانية التي كانت مدفوعة بنهاية الحرب العالمية الثانية. بعد ذلك، تسببت حرب فلسطين أيضاً في فرار العديد من العرب بحثاً عن الملاذ الآمن خلال تلك الأوقات الصعبة.

بعد الموجة الثالثة من الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة والتي تميزت بحرص المهاجرين على التعليم وتحصيل الشهادات العليا، تسببت الاضطرابات السياسية في العراق والصراع السني الشيعي أيضاً في هجرة أعداد كبيرة من الناس من بلدانهم.

من الواضح أن حركات الهجرة العربية الكبرى خلال القرنين العشرين والتاسع عشر كانت مدفوعة بالصراعات السياسية أو الدينية أكثر منها بالحاجة إلى إيجاد الاستقرار والبحث عن الفرص. لكن هذا الأمر تغير بشكل كبير بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، والتي لم تعرقل الهجرة العربية إلى أمريكا كما كان متوقع، لكنها عملت فقط على فرض قواعد صارمة تجاه المهاجرين العرب.

الأسباب وراء الهجرة العربية إلى أمريكا

من خلال اللمحة التاريخية الموجزة عن موجات الهجرة العربية عبر العصور، نجد أنه من الضروري فهم سبب هجرة العرب في القرن الحادي والعشرين إلى الولايات المتحدة. فهذا سيساعدك أنت أيضاً في اتخاذ خطوات مستنيرة بشأن القرارات الحاسمة التي يجب اتخاذها عندما تمضي في طريق الهجرة.

  • الملجأ والإغاثة:

 ابتليت العديد من الدول العربية بحروب مستمرة رافقها انعدام الأمن وبروز مشاكل الإرهاب التي حرمت المواطنين من السلام والاستقرار. لهذا السبب، فرّ العديد من العرب من بلادهم طلباً للجوء في الولايات المتحدة من أجل الاستقرار والأمان.

وأرسلت عائلات عربية أخرى أطفالها إلى الولايات المتحدة لإبعادهم عن الاضطرابات وانعدام الأمن في دولهم ولكي تفتح لهم أبواب حياة أفضل من تلك التي قد يعيشونها فيما لو بقوا في بلدانهم الأصلية.

  • انخفاض نسبة العمالة مقارنة بعدد السكان

في الوقت الحالي، يعاني العرب من انخفاض نسبة العمالة مقارنة عدد السكان، مما يعني أن الكثير من الخريجين والعمال المهرة يتنافسون للحصول على وظائف متدنية. ويستمر هذا الوضع بالتفاقم ويزداد سوءاً مع زيادة عدد سكان الدول العربية.

مع بلوغ نسبة التوظيف إلى عدد السكان في شمال أفريقيا والشرق الأوسط 46.6 و45.4 في المائة على التوالي في عام 2010، فمن الواضح أن هذا الرقم سيستمر في الانخفاض مع مرور السنين. لهذا يهاجر الكثير من العرب إلى الولايات المتحدة. للعثور على وظائف مناسبة تساعدهم في تحسين مستوياتهم المعيشية وفي الحفاظ على الاستقرار غير المتاح في بلدانهم الأصلية.

  • عدم وجود بيئة مواتية لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة:

شهد مجال ريادة الأعمال وإنشاء الشركات الصغيرة ارتفاعاً عالمياً يتصدره جيل الألفية وصغار السن الذين تركوا سوق العمل واتجهوا صوب أهدافهم الخاصة. لكن التحدي الذي يواجه المجتمع العربي يمنعه من مواكبة هذه الطفرة.

هناك روح ريادية ضعيفة يغذيها نقص المعرفة ودعم البيئة المحيطة. فمن دون وجود الدعم البيئي والحكومي المناسب لتأسيس اقتصاد حاضن للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والشركات المتوسطة الحجم، يجعل مسؤولية الحفاظ على تلك الشركات واقفة في ظل بيئة مرهقة ومليئة بالتحديات تقع على عاتق مؤسسيها وحدهم.

هذا الضغط هو سبب إغلاق العديد من الشركات الصغيرة والشركات الناشئة والمتوسطة الحجم بعد سنوات قليلة من إطلاقها.

  • التعليم:

جودة التعليم هي سبب آخر لهجرة العديد من العرب إلى الولايات المتحدة. فنظراً لأن المتطلبات والمؤهلات التعليمية للحصول على وظائف ذات رواتب عالية وبدء وظائف في مجالات معينة تتطلب تعليماً مكثفاً ومؤسسات تعليمية عالية الجودة، فإن العديد من العرب يهاجرون إلى الولايات المتحدة أو يرسلون أطفالهم للدراسة في الولايات المتحدة لاكتساب المعرفة اللازمة من أجل تحسين حياتهم.

 على الرغم من كونه مكلفاً، يبقى التعليم هو الغاية الأولى للعديد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة حيث يمكنهم الحصول على عمل بسهولة بعد تحصيل الشهادة ومن ثم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية.

  • فرص العمل:

يعد الوصول إلى فرص العمل أحد أكثر الأسباب إلحاحاً وراء هجرة العديد من العرب إلى الولايات المتحدة.  يهاجر معظم العرب إلى الولايات المتحدة لإيجاد فرص عمل أفضل لأنفسهم ولأزواجهم من أجل توفير الدعم والاستقرار لحياتهم.

يهاجر البعض أيضاً من أجل بدء العمل في شركة حصلوا على عمل فيها بالفعل.

  • الرعاية الصحية:

تعتبر الرعاية الصحية من أهم جوانب الحياة. لسوء الحظ، تعاني العديد من الدول العربية من أنظمة رعاية صحية متهالكة تحرم المواطنين من الحصول على الرعاية المناسبة. يعرض هذا العديد من المواطنين إلى الموت بسبب أمراض يمكن الوقاية منها أو علاجها.

يهاجر العرب إلى الولايات المتحدة للحصول على أفضل خدمات الرعاية الصحية لأنفسهم أو لعائلاتهم.

  • لمّ شمل العائلات:

    افترقت الكثير من العائلات لأسباب تتعلق باللجوء والبحث عن الأمان.  فيما أرسل آخرون أطفالهم للحصول على حياة وتعليم أفضل. يهاجر العرب إلى الولايات المتحدة بغية توحيد عائلاتهم وأحبائهم بعد سنوات من التشتت.

الجرين كارد الأمريكي | الهجرة إلى أمريكا | العمل في أمريكا | تأشيرة أمريكية

Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook