مهاجرون عرب حققوا نجاحات باهرة في الولايات المتحدة الأمريكية

عرب نجحوا في الولايات المتحدة الأمريكيةو
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook

الولايات المتحدة الأمريكية

عندما تقرر أخيراً الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لا شيء يوازي الإثارة التي تجتاح مشاعرك عندما تباشر إجراءات التقدم بطلب للحصول على الجرين كارد. أو عندما تبدأ عملية الانتقال إلى الولايات المتحدة.

بعد أن تتلاشى الإثارة قليلاً، يمكن أن يصيبك التوتر. قد تبدأ في طرح أسئلة أكثر تعقيداً على نفسك مثل “هل الانتقال إلى الولايات المتحدة يناسبني حقاً؟” “هل يمكنني النجاح في الولايات المتحدة؟” “هل هناك فرص لمهاجر مثلي؟” و “هل هناك مهاجرون عرب آخرون حققوا نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة؟”

تعمل هذه الأسئلة بمثابة فحص واقعي لأحلامك الكبيرة، وليس كشيء يجعلك خائفاً أو يفقدك كل الأمل في أن تصبح ناجحاً.

الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية

منذ الموجة الأولى من الهجرة العربية في ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى عشرينيات القرن العشرين، انتقل العرب إلى دول أوروبية أخرى بحثاً عن الملاذ الآمن وفرص العمل. نفس الأسباب كانت تقف أيضاً بشكل مباشر وراء تحرك العرب خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية وحرب فلسطين.

وعلى الرغم من أن الموجة الثالثة من الهجرة العربية شهدت أخيرا انتقال المهاجرين لأغراض تعليمية، فمن الضروري أن نلاحظ خلال هذه الموجة أن العديد من العرب قد انتقلوا واستقروا في مناطق مختلفة من العالم. بما في ذلك الولايات المتحدة، وبدأوا بتكوين أنفسهم مع مرور الوقت.

وبعد أن مكثوا ما يكفي من الوقت في هذه البلدان وساعدوا العديد من أفراد أسرهم وأصدقائهم في الهجرة، أصبحوا مقيمين مستقرين يحترمون القانون في تلك البلدان.

إليكم 5 مهاجرين عرب تمكنوا من ارتقاء سلّم النجاح في الولايات المتحدة الأمريكية:

حسن كامل الصباح

كان حسن مهندساً لبنانياً للأبحاث الكهربائية والإلكترونية، عالم رياضيات، ومخترع. درس في الجامعة الأمريكية في بيروت الجامعة الأمريكية في بيروت وقام بتدريس الرياضيات في الكلية الإمبراطورية في دمشق الجامعة الأمريكية في بيروت في سوريا. كما قام بالتدريس في الجامعة الأمريكية في بيروت.

التحق حسن فيما بعد بقسم الأنبوب المفرغ بالمختبر الهندسي في شركة جنرال إلكتريك في نيويورك في عام 1923. حيث انخرط في أبحاث رياضية وتجريبية، مع التركيز على المقومات والمحولات.

يعرف عن حسن بأنه مخترع متسلسل حصل على 43 براءة اختراع تغطي أعماله خلال مسيرته العلمية. ومن بين براءات الاختراع؛ ابتكارات في البث التلفزيوني.

حسن كامل الصباح هو أحد المهاجرين العرب الذين حققوا نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة من خلال إنجازات ملحوظة وشغف وتفاني في مجال تخصصه.

إلياس زرهوني

إلياس زرهوني هو أيضا واحد من أنجح المهاجرين العرب في الولايات المتحدة. إلياس هو عالم أمريكي مولود في الجزائر، مهندس طب حيوي، وأخصائي أشعة أمضى جزءا كبيراً من حياته المهنية في جون هوبكنز، حيث شغل منصب نائب العميد التنفيذي من عام 1995 إلى عام 2002.

ترقى إلى منصب المدير الخامس عشر للمعاهد الوطنية للصحة من 2 مايو 2002 إلى 31 أكتوبر 2008، تحت إدارة جورج بوش الابن. كما برز اسمه بشكل كبير في عام 2009، تحت إدارة أوباما، عندما عمل كأول مبعوث علمي رئاسي في البلاد لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي مع الدول الأخرى.

إلياس زرهوني هو مثال حي عن المستويات التي يمكن للمهاجرين العرب ارتقاؤها في بلد مختلف. يظهر إلياس للمهاجرين القوة التي يمكنهم الحصول عليها في مكان مليء بالفرص، وهو ما أتاح له تحقيق قفزات كبيرة في المناصب العديدة التي شغلها.

دونا شلالا

 اشتهرت دونا شلالا باسم المهاجرة العربية وهي سياسية وأكاديمية أمريكية كانت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس النواب الأمريكي عن دائرة الكونغرس السابعة والعشرين في فلوريدا من 3 يناير 2019 إلى 3 يناير 2021.

وبصفتها امرأة عربية، كسرت دونا الحدود وحصلت على اعتراف كبير بجميع إنجازاتها في المجتمع العربي منذ عملها كالوزيرة الثامنة عشرة للصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية في عهد الرئيس بيل كلينتون، والتي استمرت من عام 1993 إلى عام 2001. حصلت على وسام الحرية الرئاسي وسام الحرية الرئاسي من جورج بوش الابن  في عام 2008 لقاء خدماتها.

عملت دونا شلالا أيضاً أستاذة للعلوم السياسية والسياسة الصحية في جامعة ميامي وترقت لتصبح رئيسة لمؤسسة كلينتون من عام 2015 إلى عام 2017.

 كان لدى دونا مسيرة مهنية واسعة وضعتها في دائرة الضوء وفي طليعة السياسة والقدرات الإدارية في حياتها المهنية. وهي أيضاً واحدة من أفضل العرب الذين حققوا نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة.

سلمى حايك

سلمى حايك محبوبة شاشات التلفزة والناشطة.

كان دور سلمى في فيلم عام 2002 Frida، حيث أنتجت ولعبت دور الرسامة المكسيكية Frida Kahlo، وبعد ذلك رشحت لجائزة أفضل ممثلة أكاديمية، جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم سينمائي، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة. كان هذا الفيلم نقطة انطلاق كبيرة لسلمة وحظي أيضا باهتمام واسع النطاق، وحقق نجاحا بارزا على الصعيدين النقدي والتجاري.

كما فازت بجائزة Daytime Emmy Award للتوجيه المتميز في فيلم خاص للأطفال / الشباب / الأسرة جائزة BAFTA لأفضل ممثلة في دور قيادي عن The Maldonado Miracle في عام 2004. تم ترشيحها أيضاً من قبل Primetime Emmy Awards لأفضل ممثلة ضيف في المسلسل الكوميدي Ugly Betty في عام 2007.

كما فازت سلمى بجوائز عن العديد من الأدوار في مختلف الأفلام والبرامج التلفزيونية وهو ما يعتبر تشجيعاً قوياً للمهاجرين العرب الذين يرغبون في ممارسة مهنة التمثيل.

فاروق الباز

فاروق الباز هو عالم فضاء وجيولوجي مصري أمريكي. عمل مع ناسا في الاستكشاف العلمي للقمر والتخطيط لبرنامج أبولو.

كان فاروق جيولوجياً رائداً في برنامج أبولو وكان مسؤولاً عن دراسة جيولوجيا القمر، واختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو، وتدريب رواد الفضاء على مراقبة القمر والتصوير الفوتوغرافي. لعب دورا محوريا في مهمة أبولو 11 (الهبوط على سطح القمر) وفي جميع مهام أبولو اللاحقة.

 يعمل حالياً أستاذاً باحثاً ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن، ماساتشوستس. كما يعمل أستاذا مساعدا في الجيولوجيا في كلية العلوم، جامعة عين شمس في القاهرة، مصر.

الولايات المتحدة الأمريكية | يانصيب البطاقة الخضراء | العمل في أمريكا | شخصيات عربية

Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook