الولايات المتحدة - أعلى 5 ولايات أمريكية من حيث الكثافة العربية

LA-Evening-Street-View
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook

تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بمجموعة متنوعة من المقيمين والمهاجرين الأجانب داخل حدودها. وذلك لأن الدولة تستقبل المهاجرين الذين يرغبون في الدراسة أو العمل. كما يصل آخرون أيضاً إلى البلاد بحثاً عن ملاذ من بلدانهم التي مزقتها الحرب أو التي تفتقر إلى الأمن، ويبحثون عن بيئة مستقرة ومريحة لتربية أسرهم.

لكل مهاجر أسبابه الخاصة التي تقف وراء قراره بالانتقال إلى أمريكا، ولكن من المهم أن نعرف أنه لا يوجد عرق معين يستحوذ على العدد الأكبر من المهاجرين في الولايات المتحدة. وذلك لأن أمريكا تسعى إلى تنويع سكانها غير المهاجرين كل عام.

كم عدد المهاجرين الذين يعيشون في الولايات المتحدة؟

وفقاً لتعداد عام 2019، بلغ عدد المهاجرين الذين يعيشون في أمريكا رقماً قياسياً زاد عن 44.9 مليون. وهذا الرقم بعيد كل البعد عن أدنى نسبة مئوية مسجلة بلغت 4.7 في المائة من مجموع السكان في عام 1970. بحلول عام 2019، بلغ عدد السكان المهاجرين 13.7% من إجمالي السكان، والذي لا يزال أقل من المعدل القياسي 14.8% المسجل في عام 1980.

على الرغم من أن حظر ترامب على الدول العربية والإسلامية وسياسات الحد من اللاجئين وطالبي اللجوء قللت من عدد المهاجرين في بلاده بشكل كبير قبل تفشي فيروس كورونا، إلا أنه من المتوقع أن يزداد عدد المهاجرين مع الحركة الدولية وتغير السلطة فيها.

قام الرئيس الأمريكي السادس والأربعون جو بايدن، بعد تنصيبه في عام 2021، بإلغاء كامل لحظر السفر المفروض على البلدان ذات الأغلبية المسلمة واللاجئين/طالبي اللجوء مما سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة عدد المهاجرين في الولايات المتحدة.

عدد سكان الولايات المتحدة من أصول مهاجرة

يشكل المهاجرون وأطفالهم المولودون في الولايات المتحدة ما يقرب من 85.7 مليون أو 26 ٪ من سكان الولايات المتحدة، وفقاً لتقرير دائرة حماية المواطن لعام 2020. ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 36 في المائة بحلول عام 2065.

السكان العرب في الولايات المتحدة

مع وجود ما يقرب من 3.5 مليون عربي في الولايات المتحدة، يتوزع الأمريكيون العرب على جميع الولايات الخمسين. ومع ذلك، فإن هناك عدد من الولايات التي يعيش فيها عدد أكبر من السكان العرب مقارنة بغيرها.

غالبية العرب الأمريكيين، حوالي 62%، ينحدرون من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن – مع عدد كبير من المهاجرين من لبنان. فيما يتوزع بقية العرب الأمريكيين على مصر والمغرب والجزائر والعراق وليبيا ودول عربية أخرى.

 تضم منطقة ديترويت أكبر جالية للعرب الأمريكيين، تليها مدن أخرى، ولكن المعهد العربي الأمريكي يخالف هذه المعلومات حيث أفاد بأن كاليفورنيا هي التي تضم أعلى تركيز للجاليات العربية الأمريكية.

أعلى 5 ولايات أمريكية من حيث الكثافة العربية

إذا اخترت الهجرة إلى الولايات المتحدة كعربي، فعلى الأغلب سترغب في العيش حيث يمكنك العثور على مواطنين من بلدك. ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

  • الترابط الاجتماعي، المساواة وعدم التمييز؛

يفضل المهاجرون العيش قرب بعضهم البعض لأسباب اجتماعية، ومن أجل الشعور بالمساواة، وتجنب التمييز بينهم وبين المقيمين الآخرين

  • الانتماء والهوية والتفاعل؛

عندما يعيش المهاجرون معاً، يكون هناك شعور بالانتماء والهوية، كما يوفر ذلك التفاعل بينهم.

  • الحوار بين الثقافات؛

يسهل على المهاجرين الذين يتحدثون نفس اللغة العيش معاً.

  • المشاركة والمواطنة

يعزز المهاجرون المشاركة والمواطنة في بعضهم البعض عندما يعيشون معاً في منطقة واحدة. وهذا يساعدهم على التأقلم مع البيئة المحيطة ويخلق علاقات مفيدة مع المجتمعات الأخرى.

إن معرفة سبب تفضيل العديد من المهاجرين للعيش معاً سيساعدك على فهم سبب ارتفاع عدد المهاجرين في بعض الولايات مقارنة بغيرها. وتشمل أعلى خمس ولايات أمريكية من حيث الكثافة العربية:

  1. كاليفورنيا 269,917

وفقاً لتعداد عام 2010، يوجد في ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من المهاجرين العرب داخل حدودها. ومع العدد الهائل للمهاجرين العرب البالغ 269,917 مهاجراً، يشكل هذا العدد 0.533 في المائة من مجموع المهاجرين المقيمين في الولاية. ومن المتوقع أن هذا العدد الذي شهد ركوداً أو هبوطاً خلال حظر ترامب سيشهد زيادة تدريجية بعد إلغاء بايدن.

  1. نيويورك 160,848

نيويورك هي واحدة من أكثر المدن بريقاً في الولايات المتحدة. ومع وجود العديد من الأكشاك والمطاعم والمتاجر، فليس من المستغرب أن يكون لديها واحد من أعلى أعداد المهاجرين العرب في البلاد. وفق تعداد عام 2010، كان في نيويورك 160,848 مهاجراً عربياً يعيشون داخل حدودها، وهو ما يمثل 0.83 في المائة من مجموع السكان المهاجرين الذين يعيشون في تلك الولاية.

  1. ميشيغان 153,713

ميشيغان معروفة باسم مصنع السيارات والولاية التي تضم أكبر مصنع للأسمنت في العالم وغيرها من المرافق الشهيرة. ديترويت هي واحدة من المدن الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وقد شهدت تدفقا للمهاجرين العرب بسبب فرص العمل في الولاية. كان لدى ميشيغان ثالث أكبر عدد من المهاجرين العرب في تعداد عام 2010، حيث بلغ 153,713.

  1. فلوريدا 114,791

شواطئ فلوريدا الرملية ودرجات الحرارة الدافئة والبيئة الودية تجعلها واحدة من أفضل الوجهات للمهاجرين من جميع أنحاء العالم. فلوريدا لديها رابع أكبر عدد من المهاجرين العرب في الولايات المتحدة وفقاً لتعداد عام 2010، حيث بلغ 114,791. وسوف يزداد هذا العدد بشكل كبير مع مرور الوقت، بفضل السياسات، والقواعد الموضوعة لتسهيل اللجوء والهجرة.

  1. تكساس 102,367

تشتهر تكساس بطقسها الحار وطعامها وموسيقاها. وهي أيضاً ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة في الولايات المتحدة، مما يجعلها المكان المثالي للمهاجرين في البلاد. تكساس هي أيضا محور حضري يضم العديد من المحلات التجارية والأكشاك والمصانع والشركات والمكاتب داخل حدودها. لهذا السبب، فإن توافر فرص العمل يجعلها مقصدا للمهاجرين. ووفقا لتعداد عام 2010، كان لدى تكساس خامس أكبر عدد من المهاجرين العرب في الولايات المتحدة، حيث بلغ عددهم 102,367 مهاجراً.

الجرين كارد الأمريكي | يانصيب البطاقة الخضراء | ولاية كاليفورنيا | نيو يورك | ولاية تكساس

Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook